مهن المالية والتدبير ... كيف السبيل إليها؟
23 كانون الأول (ديسمبر) 2008
من طرف Wafaa Tajri - الزيارات: 4941 - الشعبية: 2       تسجيل بصيغة PDF

البروفسور رشيد البوطي شخصية تعزف على عدة أوتار في نفس الوقت. فهو حاصل مؤخرا على الكرسي أورو عربي (الاتحاد من أجل المتوسط)، وخبير ومستشار لدى مؤسسات ومنظمات دولية، وله تجربة غنية في مجال التدبير الصناعي مع شركات متعددة الجنسيات، و عدة مؤلفات في التدبير والإحصاء بالإضافة إلى خبرة طويلة في التدريب في هذه المجالات. وما هذا إلا غيض من فيض.

حاليا يدرس بالمدرسة الوطنية العليا للتجارة والتدبير بأكادير، حيث يؤطر طلبة الماستر الأوروبي في مهن الاستشارة. وفيما يلي يشاطرنا بعضا من تجاربه في مجال العمل والتشغيل.

1. أهلا بك بروفسور في بوابة مستقبلي !

إنه لمن دواعي سروري وشرف كبير لي أن أشارك ولو بالقليل في هذه البوابة الإعلامية القيِّمة، مستقبلي. لقد تصفحتها وأدركت جودتها العالية والقيمة الأكيدة للمعلومات التي تقدمها للشباب.

2. شكرا لك بروفسور، هلا حدثتنا عن الماستر الذي تشرف عليه في المدرسة الوطنية للتجارة والتدبير؟

بالتأكيد، فأنا أشرف على اثنين من الماستر المهني (مهن الاستشارة والتأطير العالي، ومهن المالية والتدقيق ومراقبة التدبير)، كما أحضر لوضع ماستر ثالث في البحث حول مالية السوق المرتبط بقاعة السوق المالية داخل المدرسة الوطنية العليا للتجارة والتدبير.

وبالإضافة إلى ذلك، أؤطر بوصاية مشتركة وتمويل من الوكالة الجامعية الفرونكوفونية طلبة مسجلين هنا وفي أوروبا أو كندا أو هما معا في موضوعات تهم بلدان الجنوب لتحضير شهادات الدكتوراه في علوم التدبير. ومن المهم أن نذكر بأن "ما من ثروة أغنى من الرجال (والنساء)". فالمقاولات باتت ترى في مواردها البشرية رأسمالها الرئيسي، حتى قبل ما تملكه من موجودات وعقارات وتجهيزات.

وهذا صحيح، فالموارد البشرية المتعلمة، العارفة، النشيطة والمتحفزة المتحمسة، هي بالنسبة للشركة أكبر ميزة وعامل للتميز في السوق. وهذا ما يدفعها لبذل كل شيء من أجل الاحتفاظ بمواردها وزيادة أدائها. فقد أصبح وفاء الموارد رهانا أساسيا، وهذا ما يفسر تنقلها.

3. ما هي شروط الالتحاق بسلكي الماستر هذين؟

لا بد من حقيبة توثيقية قوية للترشح سواء للماستر أو للدكتوراه. وبالطبع، لابد أيضا، بالإضافة إلى أشياء أخرى، من الشهادات المحصل عليها، وسيرة ذاتية، ورسالة يشرح فيها المتقدم بدوافعه، ومشروع بحث بالنسبة للدكتوراه.

4. ما هي المهن أو المجالات التي يمكن أن يلتحق بها المتخرجون من هذا الماستر ؟

إن حاجة السوق المغربية والسوق الدولية كذلك، ملحة وكبيرة جدا. ولا أدل على ذلك من أن نسبة اندماج طلبتنا تصل إلى 100 بالمئة.

إن إشكالية المالية والتدقيق ومراقبة التدبير تتصدر انشغالات مسيري الشركات اليوم. ولكي تأخذوا فكرة عن ذلك، أدعوكم لزيارة موقعي.

5. وسط هذا الزخم، كيف للطالب أن يختار الشعبة المالية المناسبة له ولمتطلبات سوق الشغل ؟

بصفة عامة، على الطالب أن يختار توجها يتماشى مع ميولاته أولا. فالمهم، هو أن نحب العمل الذي سنمارسه في المستقبل، القريب أو البعيد. هذا شرط ضروري وعامل أساسي من عوامل النجاح.

ثانيا، يجب أن نعترف بأن شعبة المالية تفتح آفاقا وفرصا مدهشة وعجيبة بالنسبة للعناصر ذات الإمكانيات العالية. لقد أكدت ذلك أيضا دراسة أجريناها في هذا السياق (يمكن الاطلاع عليها في مؤلفنا عن الإحصائيات الوصفية.*

6. هل هناك شعب مالية بعينها تلقى طلبا متزايدا في سوق العمل؟

إن وضع قاعة سوق مالية داخل مدرسة أعمال (المدرسة الوطنية للتجارة والتدبير، أكادير) ينمّ، بلا شك، عن حاجة كبرى لدى السوق المالية المغربية والدولية على حد سواء.

ولعل هذه المبادرة، الأولى من نوعها، ستؤهل المتخرجين لاحقا من الاندماج في سوق العمل مسلحين بكفاءات نادرة ومطلوبة في السوق. وهي مبادرة محمودة وغير تقليدية ترأسناها لتكون مطية لمسار مهني استثنائي. ولدينا القناعة التامة بأن السوق المغربية (والدولية كذلك) ستحتاج هذه الكفاءات المدربة بشكل كبير خاصة تلك التي تنصب في المالية الإسلامية المعروفة أيضا بالمالية البديلة. ولهذا الغرض بالضبط، نؤطر اثنين في دكتوراه حول إشكالية الحقيبة "الحلال".

7. حسنا، وبالنسبة للطالب في الثانوية المتطلع لمسار مهني في مجال مراقبة التدبير، من أين يبدأ؟

بالنسبة للحاصلين على شهادة البكالوريا والمهتمين بالخبرة في المحاسبة، لديهم الاختيار:

ـ إما أن يحضروا دبلوم الخبرة في المحاسبة بالمغرب أو بالخارج.

ـ وإما أن يلتحقوا بالمدارس الوطنية للتجارة والتدبير المغربية من أجل الحصول على دبلوم الخبرة في المحاسبة. وبعد ذلك، أدعوهم للاطلاع على مراجع من بينها مؤلفاتي التي صدرت في سلسلة الخبرات والموجهة خصيصا لهم**.

8. بالإضافة لهذه المتطلبات الأكاديمية، ما هي الصفات الشخصية التي تتطلبها مزاولة هذا النوع من المهن؟

يجب، في رأينا، أن تتوفر في المُدَبِّر خمس خصال أساسية لكي ينجح في مهامه:

ـ العلم، من خلال الحصول على الشهادات العلمية الضرورية.

ـ الخبرة، التي يكتسبها من خلال التجارب الناجحة في ميدان العمل (وأشير هنا إلى أن التداريب الطويلة تُكسِب الطلبة رأسمال مهم من التجارب العملية التي تدخل ضمن هذا الإطار).

ـ انسجام الشخصية

ـ حسن التصرف : وأقصد به التحلي بشجاعة اتخاذ القرارات الصائبة، شعبية كانت أم غير شعبية.

ـ حسن التواصل: حيث أن المسيّر لا يعمل إلا ضمن شبكة وبانسجام مع مجموع المتعاونين. في الفيزياء، تتحدد صلابة السلسلة بقوة أضعف حلقاتها، وكذلك الشأن داخل المقاولة. فالنجاح (أو الفشل) يتوقف على عدة جوانب إنسانية. فالمقاولة لم تعد تلك السفينة التي تغمر عباب البحر وسط العاصفة والقبطان هو القائد وحده على متنها. لا بد من قياس جديد يعتمد على تراكم الذكاء الموزع على الشبكة، لتتخذ بذلك المركب عدة أشكال قادرة على التأقلم مع كل وضع على حدة.

9. وهل مدارس التكوين تستجيب لمتطلبات سوق الشغل في هذا المجال كما ترونها ؟

أذكر في البداية شبكة المدارس الوطنية للتجارة والتدبير الموزعة عبر مدن المغرب (طنجة، وجدة، المحمدية، الجديدة، سطات، مراكش، أكادير،...) ومجموعة المعاهد العليا للتجارة وتدبير المقاولات (الدار البيضاء والرباط).

ثم بإمكان الطالب أن يتبع إجازات وماستر مهنية بالجامعات المغربية. وهناك أيضا شبكة كثيفة من المعاهد والمدارس الخاصة.

إن الدبلوم هنا ضروري جدا، ولكنه ليس كافيا لوحده. إنه في نظرنا مجرد تأشيرة ولوج سوق العمل. وإذا كان لابد من هذه التأشيرة، فهي لا تغني في شيء عن التداريب الطويلة (شهرين على الأقل سنويا أثناء الدراسة) في الأوساط المهنية وذلك ابتداء من السنة الأولى.

مؤلفات الدكتور البوطي المذكورة في هذا الحوار:

* Les statistiques descriptives : diagnostic et prise de décision », ouvrage N° 28, Université Cadi Ayad Marrakech, 2003

** La comptabilité analytique décisionnelle à l’heure des IFRS, collection expertise, 2004, 300 pages

Les fondamentaux du contrôle de gestion en action, collection expertise et CNRST, 2008, 375 pages

روابط مهمة ذات صلة:

موقع الدكتور البوطي.

مجموعة المعاهد العليا للتجارة وتدبير المقاولات

المدارس الوطنية للتجارة والتسيير: أكادير، طنجة، وجدة، المحمدية، سطات، الجديدة، مراكش.


يعتمد مستقبلي على مشاركة زواره. ورأيك يهم الجميع. لا تبالي بالأخطاء النحوية أو الإملائية، واترك لنا تعليقاتك وآراءك! فالبوابة مفتوحة لهذا الغرض بالذات!
اترك ردا أو تعليقا 
منتديات
: شارك في المنتديات وناقش المواضيع التي تهمك!
مدونات
فضاءات للتعبير الحر لجميع أفراد عائلة مستقبلي!
المكتبة الافتراضية
منشورات مختارة، متوفرة مجانا على الويب!
عروض عمل
عروض مختارة تستهدف الشباب، جرب حظك!
دليل التكوين
جميع التكوينات المتوفرة. سارع لإيجاد التكوين المناسب لك!
مناقشات
: عبر عن رأيك ! تسجل في قائمة النقاش وزر المنتدى لتشارك في موضوع الشهر.
النشرة الإخبارية
آخر الأخبار مباشرة في صندوق بريدك! تسجل الآن!
اختبار TM
: أداة بسيطة ومسلية لمساعدتك على اختيار مهنة
مسرد المهن
: كل ما يجب أن تعرفه عن المهن قبل أن تختار واحدة
اختبر نفسك
: توجيه، تكوين، بحث عن عمل... تعلم وتسلّى!
شهادات
بنقرة واحدة، شاهد جميع شهادات مستقبلي
البحث عن عمل
فضاء مخصص لإيداع ترشيحك.